أنواع الرخص التجارية في الإمارات 2024

أنواع الرخص التجارية في الإمارات 2024

يرغب الكثيرين في التعرف على أنواع الرخص التجارية في الإمارات حيث تختلف أنواع التراخيص التجارية في أبوظبي حسب نوع النشاط وذلك حسب ما تحدده الجهات المختصة في الإمارة، للحصول على رخصة تجارية في الإمارة يجب دفع رسوم معينة عند إصدار الرخصة لأول مرة وعند تجديدها، الآن سنستعرض هذه الرسوم والخطوات المتبعة للحصول على رخصة تجارية في أبوظبي في هذه المقالة.

أنواع الرخص التجارية في الإمارات

أنواع الرخص التجارية في الإمارات
أنواع الرخص التجارية في الإمارات

سنستعرض معك الأنواع المختلفة من تراخيص الأعمال المتاحة في أبوظبي وهي على النحو التالي:

  • الرخصة التجارية: تصدر دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي هذه الرخصة، وهي مخصصة لأصحاب الأعمال والمؤسسات المتخصصة في مجموعة من المساعي التجارية داخل الإمارة.
  • الرخصة الزراعية: يمنح أصحاب المزارع العاملة في إنتاج النباتات والحيوانات والموارد البحرية رخصة زراعية من دائرة التنمية الاقتصادية.
  • رخصة حرفية: يمنح الحرفيون في الإمارة الذين يمارسون الحرف مثل الطباعة ولكنهم يعتمدون على عملهم البدني أو أدوات إضافية رخصة حرفية من دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.
  • الترخيص المهني: يمنح دائرة التنمية الاقتصادية الترخيص المهني للمهنيين الذين يعملون في المهن التي تحتاج إلى مهاراتهم ومعارفهم وتدريبهم في المجال الأكاديمي مثل الاستشارات.
  • الترخيص الصناعي: تمنحه المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية في أبوظبي لأصحاب المصانع العاملة في إنتاج مجموعة من السلع التي تباع بهدف الربح.
  • الترخيص السياحي: لتسهيل تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالسياحة في الإمارة، بما في ذلك السفر تقدم هيئة أبوظبي للسياحة خيار منح ترخيص سياحي لمجموعة متنوعة من المنظمات والمؤسسات وهي من أفضل أنواع الرخص التجارية في الإمارات.

رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي

الآن بعد أن تعرفنا على أنواع الرخص التجارية في الإمارات يجب أن نتعرف على رسوم كل رخصة وهي كما يلي:

  • في أبوظبي تبلغ تكلفة الرخصة التجارية 3000 درهم، وبعدها تنخفض تكلفة بدء الأعمال في الإمارة بنسبة 90%، وتبلغ تكلفة تجديد الرخصة التجارية 1000 درهم بعد انتهاء صلاحيتها.
  • ووفقاً لنوع النشاط التجاري أو الاقتصادي تم تخفيض الرسوم المطبقة من قبل الجهات التنظيمية التابعة للإمارة بمقدار كبير، وتم التنازل عن العديد من الرسوم بشكل كامل.
  • وتشمل الرسوم الجديدة ستة أنشطة ضمن الرخصة التجارية بالإضافة إلى جميع رسوم الجهات الحكومية ذات الصلة في إمارة أبوظبي مثل دائرة البلديات والنقل ودائرة التنمية الاقتصادية، فضلاً عن رسوم العضوية السنوية في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.

فوائد الرخصة الفورية في أبوظبي

بعد التعرف على جميع أنواع الرخص التجارية في الإمارات يمكنك التعرف على فوائد هذه الرخص وهي كما يلي:

  • تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة للمواطنين وغير المواطنين مجموعة واسعة من فرص الاستثمار.
  • كما تقدم الجهات الحكومية المتخصصة في الإمارة مجموعة واسعة من الخدمات والاستفسارات الإلكترونية، مثل تلك المتعلقة بالاسم التجاري وأسماء الشركاء والملاك ومدة الترخيص، بالإضافة إلى معلومات عن عنوان المنشأة وفروعها ونسب مساهمة الشركاء كل هذه المعلومات يمكن الوصول إليها بسهولة بفضل برنامج أبوظبي للترخيص التجاري السريع، حيث أنه في السابق كان هناك قدر كبير من المراسلات بين دائرة التنمية الاقتصادية والدوائر الحكومية الأخرى المشاركة في إصدار التراخيص الاقتصادية من أجل الوصول إلى كل هذه المعلومات.
  •  في هذه الأيام أصبح الحصول على جميع المستندات اللازمة من المنظمات الأخرى أمرًا بسيطًا، بالإضافة إلى توفير المال لقطاع الاستثمار والأعمال في الإمارة، فقد وفرت هذه الخدمة أيضًا قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد.
  • من خلال استكمال وجمع البيانات بين الهيئات الاتحادية ودائرة التنمية الاقتصادية والسلطات المحلية الأخرى يساعد ترخيص أبوظبي الفوري الهيئات الحكومية على أن تصبح أكثر كفاءة في استكمال جميع المعلومات بسرعة ودقة.

إجراءات إصدار الرخصة الفورية ابوظبي

أنواع الرخص التجارية في الإمارات
أنواع الرخص التجارية في الإمارات

بعد التعرف على جميع أنواع الرخص التجارية في الإمارات يمكنك التعرف على جميع الإجراءات للحصول على هذه الرخصة:

  • من خلال استخدام إحدى الطرق الثلاث  وهم البوابة الإلكترونية الرسمية التي تتيح الوصول إلى جميع الخدمات الحكومية في الإمارة أو من خلال تسجيل الدخول إلى حساب المعاملات الخاص بك على موقع دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي أو إذا كان مقدم طلب الترخيص الاقتصادي زائرًا عن طريق الهاتف يمكنك بسهولة الحصول على رخصة تجارية في أبوظبي من خلال خدمة الترخيص الفوري.
  • سيتم توجيه المستهلك بعد ذلك إلى موقع ترخيص أبوظبي الفوري حيث سيُطلب منه تقديم تفاصيل معينة، أولاً يجب عليه تحديد الاسم التجاري يعد ذلك يجب عليه تحديد نشاط الاستثمار والهيكل القانوني، أخيرًا يجب عليه دفع النفقات المرتبطة بالحصول على رخصة تجارية في أبوظبي.

أوراق استخراج رخصة تجارية في أبوظبي

يجب عليك بعد التعرف على أنواع الرخص التجارية في الإمارات أن تقوم بالتعرف على هذه الأوراق:

  • عند منح ترخيص لفرع شركة خاصة أو شركة مساهمة عامة يجب على المجلس التنفيذي تقديم إذنه بتأسيس المنشأة أو الشركة.
  • يجب تسليم شهادة التسجيل إلى وزارة الاقتصاد لترخيص فرع شركة أجنبية أو شركة منطقة حرة أو شركة مساهمة عامة أو خاصة.
  •  النظام الأساسي للشركة وموافقة الجهات المختصة على النشاط التجاري أو الاقتصادي.
  • تقديم عقد وكيل خدمات لمستثمر أجنبي في حالة الملكية الفردية، أو منح ترخيص لشركة أجنبية أو فرع لشركة في منطقة حرة.
  •  عند ترخيص فرع لشركة مساهمة خاصة أو عامة يشترط تقديم وثيقة من بنوك الدولة تثبت إيداع العميل لرأس المال.
  • إذا أرادت شركة محلية ترخيص فرع في إمارة أخرى داخل الدولة أو الخليج أو إذا أرادت شركة أجنبية ترخيص فرع في منطقة حرة يشترط تقديم الترخيص الأم.
  • تقديم قرار من مجلس إدارة الشركة الأم في حالة افتتاح شركة محلية فرعاً لها في دولة الإمارات أو شركة خليجية أخرى أو في حالة افتتاح شركة أجنبية فرعاً لها  وفي هذه الحالة يجب التصديق من وزارة الخارجية.

ما الفرق بين رخصة تاجر أبوظبي والرخصة الفورية؟

في حين أن رخصة التاجر تتطلب الإقامة الفعلية في الإمارات فإن الرخصة الفورية تسمح لك بالحصول على منزل وتوظيف ما يصل إلى ثلاثة أفراد، وبينما تختلف تكلفة رخصة التاجر حسب نوع النشاط (تغطي حوالي 1057 نشاطًا مختلفًا)، فإن تكلفة الرخصة الفورية محددة لجميع الأنشطة التجارية ولا تتجاوز 3000 درهم.

ما هي النشاطات المسموح مزاولتها في تاجر أبوظبي؟

مع تقديم “رخصة التاجر” من قبل اقتصادية دبي أصبح رواد الأعمال من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي والذين يعيشون في دبي قادرين على التجارة على منصات التواصل الاجتماعي والعمل من المنزل وأداء العمل الحر، كما أنه من خلال تبسيط عملية حماية حقوق الملكية الفكرية تمنح رخصة التاجر لأصحاب الأعمال مزايا.

ما هي أنواع الرخص؟

هناك ثلاث فئات من الإجازات المرضية مؤقتة وشبه دائمة ودائمة كما يتم منح الإجازة المرضية قصيرة المدى مباشرة من قبل رئيس القسم، والحد الأقصى لمدة الرخصة هو ستة أشهر لكل اثني عشر شهرًا، في الأشهر الثلاثة الأولى يتلقى الموظف تعويضه الكامل في الأشهر الثلاثة التالية كما يتم تخفيض الراتب إلى النصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *