طريقة حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية 1446

طريقة حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية 1446

حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية هو من الأمور الهامة التي يتساءل عنها العديد من المواطنين في المملكة، وعملت المؤسسات العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية على توضيح الطريقة التي يمكن من خلالها تحديد قيمة الراتب التقاعد الذي يتم صرفه لأفراد عائلة المتوفى، ويمثل ذلك تقدير واحترام للمتوفى بعد وفاته من خلال إعالة أسرته.

حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية

الراتب التقاعدي للمتوفي

تحرص الحكومة السعودية باستمرار على توفير حياة كريمة لكل المواطنين، لذا عملت على تقديم المعاشات التقاعدية التي يتم صرفها لأسر المتوفيين، حتى يكونوا قادرين على تغطية التزامات المعيشة الضرورية، ويتم صرف الراتب التقاعدي من قبل مؤسسات التأمينات الاجتماعية العامة، ويكون ذلك وفقًا لعددًا من العوامل المعينة التي يتم الاعتماد عليها عند حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية، منها سبب أو ظرف الوفاة.

كيفية حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية

مؤسسات التأمينات الاجتماعية العامة في المملكة العربية السعودية عملت على توضيح طريقة حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية، وهي تتمثل في الخطوات القادمة:

  • الأجر المتوسط للمتوفى في العامين الآخرين من ممارسة العمل من تاريخ الاشتراك في التأمينات الاجتماعية * 50%.
  • إذا كان المشترك المتوفى مثلًا يحصل على متوسط أجر في آخر عامين بقيمة 10000 ريال سعودي، ففي تلك الحالة يحسب الراتب التقاعدي وفقًا للمعادلة التالية: 10000*50%=5000 ريال سعودي.
  • عند وفاة الشخص وهو على رأس عمله، ففي تلك الحالة يصرف لأسرته راتب تقاعدي بمدة سنة متصلة على الأقل، أو لمدة ثمانية عشر شهرًا بشكل متقطع، ومثل ذلك متوسط الراتب الإجمالي في العامين الآخرين الذي قضاها الموظف في عمله قبل حدوث الوفاة.
  • في حالة حدوث الوفاة بسبب التعرض لإصابة عمل، وتم إثبات ذلك من قبل الجهات المختصة والمسؤولة، ففي تلك الحالة تحصل أسرة المتوفى على معاش تقاعدي، بصرف النظر عن مدة اشتراك المتوفى في التأمينات الاجتماعية.
  • إذا تم حدوث الوفاة بعد التقاعد عن العمل بشكل رسمي، وحصول المتوفى قبل وفاته على معاش التقاعد الطبيعي، ففي تلك الحالة تحصل أسرة المتوفى على معاش مائة وعشرين شهر، ويكون ذلك يشرط أن يكون المتوفى أكمل المدة القانونية في الاشتراك في التأمينات الاجتماعية.

كيفية تقسيم الراتب التقاعدي للعسكري المتوفى

عملت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة على تحديد الراتب التقاعدي للمتوفي الذي يتم صرفه لأسرة العسكري المتوفى بشكل شهري، ويكون ذلك وفقًا لما يلي:

  • الراتب التقاعدي للعسكري المتوفى يتم تقسيمه على أسرته وفقًا للضوابط والشروط المعلن عنها من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية، وبالاعتماد على الأنظمة المطبقة بالبلاد.
  • في حالة وجود أسرة أو شخص ما كان يتم إعالته من قبل العسكري المتوفى في حياته، فيجب تقديم الأوراق والمستندات التي تؤكد ذلك عن طريق مجلس إدارة الصندوق، حتى يتم صرف المعاش التقاعدي.
  • يحصل على معاش المتوفى العسكري كل أفراد أسرته، وهما البنات، الزوجة، الأبناء البنين، ابن الابن المتوفى عندما كان والده على قيد الحياة، وبنت الابن.
  • يحصل أيضًا على معاش العسكري المتوفى الأب والأم والجدة والجد والأخت.
  • جميع الأفراد المستحقين للحصول على معاش العسكري المتوفى، يتم تقسيم المعاش بينهم بالتساوي.

خطوات توزيع الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية

الراتب التقاعدي للمتوفي يتم توزيعه على أفراد أسرته من خلال المعدلات القادمة:

  • إذا كان الورثة شخص واحد: في تلك الحالة يتم الحصول على معدل 50%.
  • إذا كان الورثة ثلاثة أشخاص أو ما يريد عن ذلك: يتم الحصول على نسبة 75%.
  • مجموع الأنصبة كاملة التي يحصل عليها الفرد يجب ألا تزيد عن قيمة 1983.75 ريال سعودي، أو الأجر المتوسط الذي تم حساب الراتب التقاعدي بالاعتماد عليه أيهما أكبر، ونصيب الفرد أيضًا يجب ألا يقل عن 396.75 ريال سعودي.

شروط صرف راتب التقاعد للورثة

في سياق تحدثنا عن حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية، يجب أن نعرض لكم أيضًا شروط حصول الورثة على الراتب التقاعدي، حيث وضعت المؤسسات العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة مجموعة من الضوابط والأحكام الواجب توافرها لصرف معاش التقاعد لأسرة المتوفى، سواء كان يعمل بالقطاع العام أو الخاص أو أي مهنة أخرى، ومن أبرز هذه الشروط ما يلي:

  • يشترط ألا تقل مدة اشتراك الموظف في نظام التأمينات الاجتماعية عن مدة ثلاثمائة شهر كحد أدني.
  • وصول الموظف إلى سن الستين.
  • يصرف المعاش التقاعدي لأسرة المتوفى الذي أراد التقاعد عن العمل من نفسه لأي سببًا كان، ويكون ذلك بشرط أن تكون مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد لا تقل عن عشرين عام.
  • إذا كان المتوفى مفصول عن العمل، أو يعاني من عجز يمنعه بشكل نهائي عن مزاولة العمل، ففي تلك الحالة تحصل أسرة المتوفى على معاش تقاعدي بنسبة 40% من الراتب الأخير الذي تقاضاه الموظف في حياته بعيدًا عن أعوام الخدمة.
  • يشترط أن تكون مدة خدمة المتوفى المحسوبة في التقاعد تزيد عن خمسة عشر عامًا، ويكون ذلك بالنسبة للمتوفى الذي تم إنهاء خدمته نتيجةً لإصدار فصل غير تأديبي، أو بسبب إلغاء الوظيفة.

حالات استحقاق الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية

الراتب التقاعدي للمتوفي

يوجد مجموعة من الحالات المتنوعة التي يستحق فيها أسرة المتوفى الحصول على الراتب التقاعدي للمتوفي ، منها ما يلي:

  • المرأة المطلقة طلاق رجعي، أي عند حدوث الوفاة خلال عدة الطلاق المتعارف عليها في الشريعة الإسلامية.
  • أرملة أو أرمل الموظف المشترك.
  • أرمل المتوفاة المشتركة في التأمينات الاجتماعية، ويكون ذلك في حالة عجزه عن العمل حتى يتم شفاؤه من العجز، وإذا كان عند حدوث وفاة الزوجة لا يزاول أي أعمال، أو عمره يتجاوز الستين عامًا، ففي تلك الحالة يصرف له المعلش التقاعدي.
  • الأبناء الإناث للمشترك المتوفى، حيث يمكن للبنات الحصول على معاش الأب المتوفى بدون تحديد سن معين لهن، وعند زواجهم فأنه يتم وقف صرف الراتب التقاعدي.
  • الأبناء الذكور للمشترك المتوفى، ويكون ذلك بشرط ألا تتجاوز أعمارهم واحد وعشرين عامًا، السماح بمدة فترة الاستحقاق إلى سن السادسة والعشرين حتى يتم الانتهاء من الدراسة، وإذا كان الأبناء الذكور يعانون من العجز ففي تلك الحالة يصرف لهم المعاش التقاعدي بدون تحديد سن معين.
  • أب وأم المشترك المتوفى الذين كانوا في إعالته حتى حدوث الوفاة.
  • الجدة والجد للمشترك المتوفى الذين كان يعولهم حتى وفاته.
  • أخوة المشترك المتوفى من الذكور والإناث الذين كان يعولهم حتى حدوث الوفاة، ويكون ذلك وفقًا لشروط البنات والأبناء السابق ذكرها أعلاه.

ما هي حالات توقف الراتب التقاعدي في السعودية؟

حددت هيئة التأمينات الاجتماعية بالمملكة عددًا من الحالات التي يقف بها صرف المعاش التقاعدي، منها زواج ابنة المشترك المتوفى، بلوغ الابن سن الواحد وعشرين عامًا أو انتهاء دراسته بشرط ألا يزيد عمره عن ستة وعشرين سنة.

متى يتم صرف المعاش التقاعدي؟

أعلنت المؤسسات العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة عن أنه سوف يتم صرف الراتب التقاعدي بشكل شهري، ويكون ذلك في اليوم التاسع من كل شهر ميلادي، وإذا وافق هذا اليوم يوم عطلة أسبوعية، فأنه يتم نزول المعاش في اليوم العاشر أو الثامن من الشهر الميلادي، وفقًا لما تراه هيئة التأمينات مناسبًا.

ما هي المستندات المطلوبة لصرف معاش المتوفى في السعودية؟

بيان يوضح رقم الحساب البنكي، الأوراق التي تثبت عدد المستفيدين وتبين أعمارهم بالاعتماد على الوثائق الرسمية، عقد الزواج الرسمي،  شهادة وفاة المشترك المتوفى، وغيرها من الأوراق الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *