من هو رئيس بورصة الكويت

من هو رئيس بورصة الكويت

من هو رئيس بورصة الكويت ؟ يُعد هذا السؤال مفتاحًا لفهم الدور القيادي الذي تلعبه بورصة الكويت في الاقتصاد الوطني والإقليمي كرئيس لمجلس إدارة بورصة الكويت، يقود هذا الشخص واحدة من أهم المؤسسات المالية في الخليج العربي، حيث تشكل البورصة منصة حيوية لتداول الأسهم والسندات وتساهم في تعزيز النمو الاقتصادي، تعد بورصة الكويت مركز استثماري بارز، لذلك تستقطب الشركات والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم مما يجعلها حجر الزاوية في الاستراتيجيات الاقتصادية للبلاد.

من هو رئيس بورصة الكويت

رئيس بورصة الكويت

يحرص مجلس الإدارة على تحقيق مصالح المساهمين ومراقبة أداء الإدارة التنفيذية من خلال وضع الاستراتيجيات ومتابعة تنفيذ إطار الحوكمة الشامل، إلى جانب مراقبة الأداء التشغيلي للشركة، يتألف مجلس الإدارة من ثمانية أعضاء، جميعهم غير تنفيذيين، بينهم عضوان مستقلان ويتميز المجلس بتنوع خبراته ومؤهلاته، إذ يمتلك أعضاؤه معرفة واسعة في قطاع أسواق رأس المال، تشمل الجوانب القانونية، والحوكمة، وإدارة المخاطر، والإدارة المالية والاقتصادية، بالإضافة إلى التخطيط الاستراتيجي.

  • السيد/ حمد مشاري الحميضي رئيس بورصة الكويت.
  • السيد/ بدر عبدالله الكندري نائب رئيس مجلس الإدارة.
  • السيد/ بدر ناصر الخرافي عضو مجلس إدارة – غير تنفيذي.
  • السيد/ طلال جاسم البحر عضو مجلس إدارة – غير تنفيذي.
  • السيد/ رائد جواد بوخمسين عضو مجلس إدارة – مستقل.
  • السيد/ يوسف فيصل المناعي عضو مجلس إدارة – غير تنفيذي.
  • السيدة/ دلال جعفر بهبهاني عضو مجلس إدارة – مستقل.

نبذة عن بورصة الكويت

لا يمكن الحديث عن رئيس بورصة الكويت دون ذكر متى تم تأسيس البورصة حيث تم تأسيس شركة بورصة الكويت للأوراق المالية في أبريل 2014، حيث تضطلع بمهمة إدارة عمليات السوق المالي في الكويت منذ عام 2016، تلعب بورصة الكويت دور هام في تعزيز التواصل، وتطوير الابتكار، والنمو داخل السوق المالي، مع تقديم الدعم لهيئة أسواق المال والمصدرين والمستثمرين وجميع الأطراف المعنية.

منذ نشأتها، أسهمت بورصة الكويت بشكل أساسي في تطوير السوق المالي وتنويع الاقتصاد الوطني بما يتماشى مع أهداف رؤية الكويت 2035، وقد نفذت الشركة العديد من الإصلاحات السوقية ضمن خططها المتكاملة التي تهدف إلى تطوير السوق على مراحل متتابعة، مما أدى إلى إدخال أدوات استثمارية جديدة، وتعزيز مستوى الشفافية، وإعادة هيكلة السوق لزيادة السيولة وتعزيز القدرة التنافسية، وذلك بناءً على استراتيجيتها التي تركز على تطوير السوق وفقاً للمعايير الدولية وذلم لفضل رئيس بورصة الكويت.

وقد أسفرت جهود الشركة التطويرية عن إعادة تصنيف سوق الكويت ضمن فئة “الأسواق الناشئة” في ثلاثة من أبرز المؤشرات العالمية، مما يدعم مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي بارز وفي خطوة مبتكرة في مجال الخصخصة بالكويت، اكتملت خصخصة بورصة الكويت عبر مرحلتين:

الأولى في فبراير 2019، عندما استحوذ تحالف مكون من شركات استثمارية كويتية ومشغل عالمي على 44% من أسهم الشركة.

والثانية في ديسمبر 2019، عندما تم الاكتتاب العام لحصة هيئة أسواق المال البالغة 50% من أسهم الشركة للمواطنين الكويتيين، مما نتج عنه تغطية الطرح بنسبة تجاوزت 850%.

وبذلك أصبحت بورصة الكويت البورصة الوحيدة في الشرق الأوسط المملوكة للقطاع الخاص، والمُدرجة في “السوق الأول”، تعد من الجهات الحكومية الكويتية التي نجحت في عملية الخصخصة.

ما هي متطلبات الادراج في السوق الرئيسي؟

يجب أن تكون القيمة العادلة للأسهم غير المملوكة من قِبل مجموعة المساهمين المسيطرين محددة بمبلغ لا يقل عن 15 مليون دينار كويتي، على أن يتم تحديد هذه القيمة بواسطة استشاري تقييم مستقل مرخص من هيئة أسواق المال.

ينبغي أن يكون لدى الشركة ما لا يقل عن 450 مساهمًا، بحيث يمتلك كل منهم أسهماً بقيمة لا تقل عن 5000 دينار كويتي بناءً على القيمة العادلة المذكورة سابقًا، أو 225 مساهمًا يمتلك كل منهم أسهماً بقيمة لا تقل عن 10,000 دينار كويتي.

كما يجب أن تكون الشركة قد حققت أحد أهدافها الرئيسية كما هو مذكور في نظامها الأساسي، وأن غالبية إيراداتها قد جاءت من هذا الهدف خلال السنوات الثلاث الأخيرة الذي حققها رئيس بورصة الكويت بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون قد أصدرت بيان مالي معتمدًا من قبل جمعيتها العامة خلال السنوات الثلاث التي تسبق تقديم طلب الإدراج.

هدف الادراج في السوق الرئيسي

رئيس بورصة الكويت

في ظل الحديث عن رئيس بورصة الكويت تُعد عملية إدراج الشركة في السوق الرئيسي خطوة تمنحها مزايا جوهرية وقيمة فإدراج أسهم الشركة في السوق المالي لا يُعزز فقط من موقعها في السوق، بل يتيح لها أيضًا زيادة رأس المال من خلال إصدار أسهم إضافية، واستخدام الأوراق المالية كوسيلة للاستحواذ على شركات أخرى.

إضافة إلى ذلك، يمكن أن يجذب إدراج أسهم الشركة المستثمرين مثل صناديق الاستثمار المشتركة، وصناديق التحوط، وصنّاع السوق، والمؤسسات الاستثمارية كما يُمكن أن يسهم الإدراج في تعزيز صورة الشركة وتسويقها بطريقة غير مباشرة.

ما هي بورصة الكويت؟

بورصة الكويت هي سوق مالية يتم فيها تداول الأسهم والسندات وغيرها من الأوراق المالية، وتعد مركز اقتصادي رئيسي في دولة الكويت ومنطقة الخليج بفضل رئيس بورصة الكويت.

كيف يمكنني الاستثمار في بورصة الكويت؟

للاستثمار في بورصة الكويت، يجب فتح حساب استثماري مع إحدى شركات الوساطة المالية المعتمدة، ثم يمكن شراء وبيع الأسهم والأدوات المالية الأخرى المدرجة.

ما هي ساعات العمل في بورصة الكويت؟

تعمل بورصة الكويت من الأحد إلى الخميس، وعادةً ما تكون ساعات التداول من الساعة 9:00 صباحًا حتى 12:30 ظهرًا بتوقيت الكويت، مع إمكانية تغييرها وفق ظروف السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *