كم راتب الطيار السعودي المدني والحربي الجديد 1426

كم راتب الطيار السعودي المدني والحربي الجديد 1426

راتب الطيار السعودي المدني يعتبر من الرواتب المرتفعة داخل المملكة العربية السعودية، وذلك لأن مهنة الطيران تعتبر من أفضل المهن داخل المملكة العربية السعودية، وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على راتب الطيار سواء كان هذا الطيار مدني أو حربي، وفي الطيران المدني تكون الطائرات تابعة للطيران الحكومي أو بعض الهيئات الخاصة، أما الطيران الحربي فتتبع الطائرات المؤسسة العسكرية داخل المملكة.

راتب الطيار السعودي المدني والحربي 

 راتب الطيار السعودي

يختلف راتب الطيار السعودي  باختلاف رتبته العسكرية وسنوات الخبرة لديه حيث تبدأ رواتب التيار الحربي ابتداء من 15,000 ريال سعودي لأولئك الذين لا يملكون أي خبرة في مجال الطيران.

أما ذوي خبرة التي تتراوح بين سنتين إلى خمس سنوات يبلغ راتبهم 22 ألف ريال سعودي، أما أصحاب الخبرة العسكرية التي تتراوح من خمس إلى 10 سنوات ويبلغ راتبه 30,000 ريال سعودي.

وأصحاب الخبرة الكبيرة التي تتعدى الـ 15 عام فيبلغ راتبهم 36 ألف ريال سعودي، وأصحاب الخبرة بين 15 و 20 عام يبلغ راتبهم 22 ألف ريال سعودي.

راتب الطيار السعودي المدني 

تختلف رواتب الطيران المدني أيضًا باختلاف سنين الخبرة الشركة التابع لها الطيار، وذلك لأن الشركة يكون لها دور كبير في تحديد راتب الطيار السعودي المدني، ويبلغ راتب الطيار كحد أدنى 13500 ريال سعودي ويصل إلى 44400 ريال سعودي كحد أقصى.

يؤثر المؤهل العلمي أيضًا على راتب الصياد فكلما ازداد المؤهل العلم كلما ازداد راتب الطيار، كما يؤثر عدد ساعات الطيران ونوعية الطائرة التي يقودها التيار وحجمها على رواتب الطيارين.

أهمية الطيران الحربي 

تعتبر هذه المهنة من أهم المهن العسكرية التي تقوم بحماية الغلاف الجوي السعودي وتأمينه والدفاع عنه ضد أي مخاطر أو أي هجوم جوي من طائرات الدول المعادية.

تقوم الهيئة العسكرية السعودية بتخصيص أفضل الطائرات في وقت المعارك والعمليات العسكرية واختيار أفضل الطيارين الحربيين لمواجهة جميع المخاطر التي تواجه المملكة وتقوم بحمايتها.

مميزات الطيران الحربي

في ظل الحديث عن راتب الطيار السعودي  تعطي حكومة المملكة العربية العديد من المميزات للتيار الحربية ومن أهم هذه المميزات:

  • يستطيع الطيار الحربي العمل في العديد من القطاعات الأخرى بجانب عمله كطيار حربي.
  • يمكن للطيار الحربي التخطيط باستخدام منهجية دقيقة ومميزة، كما يمكنه الحصول على العديد من الدورات التدريبية.
  • يكون التيار الحربي على دراية كاملة بكافة الهيئات العسكرية وقطاعات الجيش وهيئاته.

أهمية الطيران المدني 

يستطيع الطيران المدني أداء العديد من المهام في نفس الوقت، وذلك لأن يجب عليه ضمان سير جميع الأمور قبل الدخول إلى كبينته وقبل الإقلاع، كما يقوم بدراسة الحالة الجوية والمناخية والتأكد من أن كمية البنزين بالطائرة كافي.

يجب على الطيار المدني أن يكون على دراية كافية بكافة الوسائل والأدوات التي تمكنهم من إتمام الرحلة بشكل آمن والحفاظ على الأرواح جميع الركاب وطاقم العمل الموجود بالطائرة من حدوث أي خطر.

المعايير التي يتحدث عليها راتب الطيار 

هناك عدة معايير وضعتها هيئة الطيران المدني السعودي  ويمكن الدخول عليها من هنا لتحديد راتب الطيار السعودي اعتمادًا على عدة مقاييس مثل:

  • اختلاف شركة الطيران وعدد ساعات السفر ونوع الطائرة.
  • خبرة الطيار الجوية ونوعية الرحلة هل هي رحلة داخلية بالمملكة أو رحلة خارجية.
  • تؤثر الدورات التدريبية التي حصل عليها التيار على راتبه، كما يؤثر المكان الذي تم اخذ الدوره منه هل هو من داخل المملكة أو خارجها.
  • تختلف البدلات التي يحصل عليها كل طيار باختلاف نوع الرحلة ونوع الطائرة.

أهم شروط القبول لدراسة الطيران في السعودية 

 راتب الطيار السعودي

هناك بعض الشروط التي يعتمد عليها قبول دراسة الطيران بالمملكة العربية السعودية ومن أهم هذه الشروط:

  • يتراوح عمر المتقدم بين 18 إلى 36 سنة.
  • اجتياز جميع اختبارات اللياقة البدنية.
  • نظافة السجل الجنائي والقضائي من أي قضايا.
  • إجادة اللغة الانجليزية حتى يستطيع دراسة مناهج الطيران.
  • حصول المتقدم على شهادة TOEFL و IELTS  بدرجة لا تقل عن 40%.

هل هناك مزايا إضافية للطيران؟

يستطيع التيار الحصول على العديد من المميزات الإضافية مثل بدل السفر وبدل الطيران والتأمين الصحي وغيرها من المميزات التي تحددها له الشركة.

هل يوجد فرص لترقية الطيار؟

يوجد العديد من الفرص لترقية الطيران في كلا المجالين المدني والحربي وتؤدي الترقية إلى زيادة راتب الطيار السعودي المدني وزيادة المميزات التي يحصل عليها.

ما هي الشهادات المطلوبة للعمل كطيار مدني سعودي؟

هناك بعض الشهادات التي يجب تواجدها حتى تستطيع العمل كطيار مدني مثل شهادة الثانوية العامة وشهادة الطيران الخاصة شهاده الطيران التجارية ورخصة الطيار الألي وتسمح هذه الشهادات للعمل كتيار محترف،  وتزيد من خبرة التيار وراتبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *