ضريبة الدخل على الشركات سلطنة عمان 2024

ضريبة الدخل على الشركات سلطنة عمان 2024

ضريبة الدخل على الشركات يتم فرضها على فئات معينة من الشركات في سلطنة عمان، حيث يتم إخضاع الدخل الذي تحصل عليه تلك الشركات من خلال النشاطات المتنوعة التي تزاولها لقانون ضريبة الدخل، ويتطلب من كافة أصحاب الشركات الخاضعين للضريبة إرفاق طلب استخراج البطاقة الضريبية أثناء العمل على تنفيذ إجراءات الترخيص المتعلق بممارسة نشاط الشركة.

ضريبة الدخل على الشركات 

ضريبة الدخل على الشركات 

ضريبة الدخل على الشركات هي الضريبة التي يتم سدادها من قبل كل الشركات الخاضعة للضريبة نتيجةً لحصولها على دخل ممارسة نشاط معين داخل سلطنة عمان، ويجب على أصحاب تلك الشركات إرسال طلب إصدار البطاقة الضريبية عند القيد في السجل الصناعي أو التجاري، أو عند تنفيذ إجراءات الترخيص المرتبطة بمزاولة النشاط، وعلى تلك الشركات إرفاق إقرار الدخل عن كل سنة ضريبية بشكل إلكتروني، ويجب أن يتم إرسال الإقرار قبل مرور أربعة أشهر على تاريخ انتهاء مدة الضريبة المحددة لذلك، أو انتهاء العام الضريبي.

الشركات الخاضعة لضريبة الدخل في سلطنة عمان

حددت الحكومة العمانية فئات الشركات التي يجب عليها سداد ضريبة الدخل على الشركات، ننيجةً لخضوعها لقانون تلك الضريبة، وتتمثل تلك الشركات فيما يلي:

  • المؤسسة الفردية: هي المؤسسة التي تزاول نشاط تجاري أو معني أو صناعي معين على الأراضي العمانية بشكل مستقل.
  • المنشأة: هي الشركة العمانية أو المؤسسة الفردية، سواء كانت شركة توصية أو تضامن أو محدودة المسؤولية، وتكون خاضعة لسدد ضريبة الدخل على الشركات عند توافر الشروط القادمة:
  1. عندما يكون مجال نشاط الشركة في النشاط الصناعي أو التجاري أو الخدمة أو الحرفي، وألا تعمل تلك الشركة على تقديم أي نوع من أنواع النشاطات المختلفة التي تتعلق بنشاط النقل الجوي والبحري ومجال العمل المهني ونشاط التأمين والصرافة والمؤسسات المالية، بالإضافة إلى نشاط استنباط الموارد الخاصة بالثروة الطبيعية.
  2. الدخل الذي تحصل عليه الشركة في نهاية العام الضريبي يجب ألا يكون أعلى من قيمة 100 ألف ريال عماني.
  3. تخضع الشركة لضريبة الدخل على الشركات عندما يكون رأس المال الخاص بها المسجل في السجلات التجارية في بداية العام الضريبي لا يزيد عن قيمة 50000 ريال عماني.
  4. عدد العاملين في الشركة أثناء العام الضريبي لا يزيد عن خمسة عشر عامل.
  • الشركات العمانية باختلاف أنواعها: كل الشركات العمانية تعد من فئات الخاضعة لسداد ضريبة الدخل على الشركات المحددة، سواء كانت تلك الشركات مدنية أو تجارية أو أي نوع آخر.
  • المنشأة المستقرة لفرد أجنبي: هي المنشأة الخاص بالشخص الأجنبي الذي يزاول نشاط معين على الأراضي العمانية عن طريق موقع ثابت ومحدد في البلاد، أو عبر وكيل مباشر، وينطبق هذا الأمر على أي فرد أجنبي يعمل على تقديم خدمات معينة مثل الخدمات الاستشارية لمدة زمنية تزيد عن تسعين يومًا أثناء اثنى عشر شهرًا، أي ما يعادل عام كامل.

متى يتم إعفاء الشركات من ضريبة الدخل

هناك عددًا من الحالات المختلفة التي يتم بها الإعفاء من ضريبة الدخل على الشركات، ومن أبرز هذه الحالات ما يلي:

  • يعفى من ضريبة الدخل قيمة الدخل الذي يحصل عليه الفرد الأجنبي نتيجةً ممارسة نشاط النقل الجوي أو البحري، ويكون ذلك بشرط المعاملة بالمثل.
  • تعفى من ضريبة الدخل المشروعات الصناعية التي يتم مزاولتها من قبل المنشآت الصناعية، ويكون ذلك لمدة خمسة أعوام، ويكون ذلك وفقًا لعددًا من الضوابط والشروط المحددة التي يتم الإعلان عنها من قبل مجلس موارد الطاقة والشؤون المالية.
  • عندما تحصل الشركة العمانية أو المؤسسة على الدخل الناتج عن ممارسة نشاط النقل البحري، ففي تلك الحالة يتم إعفاءها من ضريبة الدخل على الشركات.
  • تعفى من ضريبة الدخل في سلطنة عمان دخل صناديق الاستثمار للمنشأة، مع الأخذ في الحسبان لقانون الشركات الذي يتم تشييدها خارج الأراضي العمانية بغرض التعامل في الأوراق المالية المدرجة لدى سوق مسقط الخاص بالأوراق المالية.
  • الإعفاءات من ضريبة الدخل على الشركات في سلطنة عمان لا يتم تطبيقها إلا بالاعتماد على الإجراءات الموضحة في اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون ضريبة الدخل على الأراضي العمانية.

كيفية احتساب ضريبة الدخل في سلطنة عمان

ضريبة الدخل على الشركات

تحسب ضريبة الدخل على الشركات بالاعتماد على بعض المعادلات المعينية التي تختلف من منشأة لأخرى من المنشآت الخاضعة للضريبة، ويكون ذلك وفقًا لما يلي:

فئة الشركة طريقة حساب ضريبة الدخل موعد الدفع
شركة عمانية أو مؤسسة أو منشأة مستقرة.
  • معادلة حساب ضريبة الدخل على الشركات هي: 15% * قيمة الدخل الخاضع للضريبة.
  • الدخل الخاضع للضريبة = إجمالي الدخل – مصروفات الخصم الجائزة.

 

كل عام ضريبي
الشركات التي تزاول مجال التنقيب عن النفط
  • معادلة حساب ضريبة الدخل على الشركات = 55% * الدخل الخاضع للضريبة.
  • الدخل الخاضع للضريبة = الدخل الذي يتم الحصول عليه عند بيع النفط.
كل عام ضريبي
كل الخاضعين لضريبة الدخل الذين يعلمون في مجال التنقيب عن النفط
  • معادلة حساب ضريبة الدخل = 55% * الدخل الخاضع للضريبة.
  • الدخل الخاضع للضريبة = الدخل الناتج عن بيع النفط بعد الحصول عليه.
كل عام ضريبي
  • توزيعات فوائد أو أرباح الأسهم.
  • الأتاوى مقابل أداء الخدمات أو الإدارة.
  • الأتاوى مقابل الأتعاب.
  • الأتاوى مقابل استعمال برامج الحاسب الآلي، أو الحق في استخدام تلك البرامج.
  • الأتاوى مقابل تنفيذ التطوير والبحوث
  • معادلة حساب ضريبة الدخل على الشركات = 10% * الدخل الخاضع للضريبة.
  • الدخل الخاضع للضريبة = إجمالي الدخل – مصروفات الخصم الجائزة.
كل عام ضريبي

ما هي ضريبة الدخل في سلطنة عمان؟

هي من أنواع الضرائب التي تخضع لها المنشآت والشركات، بالإضافة إلى كل الأفراد العاملين في سلطنة عمان، وتختلف قيمة الضريبة من شخص لآخر باختلاف قيمة الدخل الخاضع للضريبة.

كيف يمكنني تحميل قانون ضريبة الدخل على الشركات pdf؟

يمكن تنزيل قانون ضريبة الدخل على الشركات في سلطنة عمان بصيغة pdf من هنا، وهو يتضمن جميع الشروط والقيود المرتبطة بضريبة الدخل التي تم فرضها على مختلف الشركات في عمان، بالإضافة إلى كيفية حساب تلك الضريبة، لذا يجب الاطلاع عليه من قبل كل الخاضعين لضريبة الدخل.

هل تعفى المشروعات الصناعية من ضريبة الدخل على الشركات بعد سبعة أعوام من مزاولة النشاط؟

لا، حيث أنه يتم إعفاء المشروعات الصناعية التي يتم ممارستها من قبل المنشآت الصناعية في سلطنة عمان من سداد ضريبة الدخل على الشركات لمدة خمس سنوات من تاريخ مزاولة العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *