طريقة طلب تخفيض غرامات الضمان الصحي في الإمارات 2024

طريقة طلب تخفيض غرامات الضمان الصحي في الإمارات 2024

حددت الهيئة الحكومية المسؤولة عن الضمانات الصحية في الإمارات مجموعة من غرامات الضمان الصحي في الإمارات على الأشخاص في حال عدم الاشتراك أو تأجيل تجديد الاشتراك، وتفرض هذه الغرامات للحد من التخلف عن دفع المبالغ التأمينية المطلوبة سواء من الأفراد أو من أرباب العمل، ويستخدم التأمين الصحي في الإمارات لتخفيض تكلفة العلاج وتلقي خدمات المستشفيات للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

غرامات الضمان الصحي في الإمارات 

غرامات الضمان الصحي في الإمارات 

قامت هيئة التأمين الصحي بفرض غرامات الضمان الصحي في الإمارات، وتتزايد قيمة الغرامة الإدارية في حالة إذا زادت عملية التكرار للفرد وارتكاب المخالفات خلال سنة  ويكون الحد الأقصى ٢ مليون درهم ويتم معاقبة الفرد على عدم تجديد الضمان الصحي وهذا بسبب القانون والذى أصدر غرامات.

غرامات 1000 درهم في حالة أن الكفيل أو صاحب العمل لم يُقدم وثيقة الضمان الصحي للمستفيد، إذا امتنعت شركة التأمين الصحي عن إصدار وثيقة الضمان الصحي ولا يوجد عذر واضح ومقبول فيتم دفع 5000 درهم عن كل بطاقة.

إذا حدث تأخر في إصدار وثيقة الضمان الصحي عن الفترة المحددة التي حددتها الهيئة دون عذر فيتم دفع غرامة تبلغ 500 درهم لكل بطاقة،وفي إذا امتنعت شركة التأمين أن تصدر وثيقة الضمان الصحي دون عذر واضح لا تقبله الهيئة يتم دفع 50000 درهم عن كل وثيقة.

كيفية تقديم طلب تخفيض الغرامات المالية للضمان الصحي الإمارات 

إذا حدث تأخر في تجديد الاشتراك في وثيقة الضمان الصحي في دولة الإمارات، قد يتعرض لمجموعة من الغرامات المالية التي تفرض من الهيئة على الفرد، والتي يتم تحديدها بناءً على حالة الضمان.

ويمكن تقديم طلب تخفيض غرامات الضمان الصحي في الإمارات باتباع هذه الخطوات:

  • يقوم الفرد بتقديم تظلم لقسم العلاقات المجتمعية وهو تابع للصحة في دولة الإمارات.
  • يتم إستلام الرقم المرجعي في رسالة تأتي على الهاتف المحمول الخاص بمقدم الطلب.
  • كما قد يتم إستلام ومعرفة نتيجة التظلم من خلال الاتصال على الهاتف المحمول.

خطوات تجديد الضمان الصحي في الإمارات إلكترونيا

يبحث العديد عن طرق تكون أكثر سهولة لتجديد الضمان الصحي بالإمارات حتى يتجنب غرامات الضمان الصحي في الإمارات إذا حدث تأخر، ويمكن تجديد الضمان إلكترونيًا  من خلال الخطوات كالآتي:

  • الدخول على البوابة الرسمية لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية من هنا.
  • اختيار أيقونة خدمات ومعلومات.
  • الضغط على زر ابدأ الخدمة.
  • استكمال البيانات المطلوبة من الفرد والتأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها.
  • في حال الموافقة على طلب التجديد يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف المسجل في بيانات الموقع.
  • في حال عدم الموافقة يتم إرجاع الطلب لاستكمال البيانات أو تعديلها.

الغرامات التي تفرضها دولة الإمارات على تأخيرات الضمان الصحي 

فرضت الإمارات العربية المتحدة غرامات عن المتأخرين في الاشتراك أو الأشخاص الذين لم يشاركوا في الضمان الصحي وهذا بسبب أن الضمان الصحي يتيح المقيمين المزايا العديدة الطبية، وإذا لم يشترك المقيم فهو يتعرض لخسائر كثيرة ولا يستفيد من هذه المزايا المتعددة.

ولذلك فرضت دولة الإمارات العربية المتحدة غرامات الضمان الصحي في الإمارات في حين التأخر عن الاشتراك أو عدم تجديد الاشتراك  تبدأ من 100 درهمًا إماراتيًا وترتفع القيمة إلى 20,000 درهم إماراتي،وتحاول دائرة الصحة جاهدة أفراد المجتمع وأصحاب العمل حتى يقوموا بعمل اشتراك وتجديد الاشتراك في الضمان الصحي.

حتي تقوم الشركة بتوفير الرعاية الصحية لكل المقيمين بالدولة والمجتمع وهم المشتركين في الضمان الصحي  حتى يتم ضمان استمرار التغطية التأمينية للمشتركين بها ويتم تجنب غرامات الضمان الصحي في الإمارات، كما يوجد حالات لا يتم فرض مخالفات عدم الاشتراك عليها أو تجديد الاشتراك من خلال الكفيل في الضمان الصحي وهذه الحالات منها حالة هروب المكفول أو وفاة الكفيل أو في حالة إقامة غير مشروعة.

طرق الاستعلام عن مخالفات الضمان الصحي في الإمارات 

غرامات الضمان الصحي في الإمارات

يظهر في الخطوات التالية طريقة الاستعلام عن المخالفات وغرامات الضمان الصحي في الإمارات وهي الخطوات الهامة التي يجب إتباعها للاستعلام:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية من هنا.
  • الضغط على أيقونة الخدمات..
  • الضغط على تسجيل الدخول وهناك تسجيل الدخول بطريقتين منها تسجيل الدخول بإستخدام بطاقة الإمارات العربية المتحدة، أو تسجيل الدخول باستخدام بيانات الاعتماد.
  • ثم الانتقال إلى صفحة بيانات البطاقة .
  • يتم إضافة بيانات الخاصة الإستعلام المطلوبة.
  • إلقاء النظر على تفاصيل ومعلومات البطاقة.

كم غرامة الضمان الصحي؟

غرامة الضمان الصحي هي 300 درهم لكل شهر تأخير.

ما هي عقوبة عدم وجود تأمين صحي في الإمارات؟

فرض الغرامات التي تصل إلى مبالغ باهظة.

كيف يتم تخفيض الغرامة وهل متاح؟

من خلال تقديم طلب تخفيض وهذه الخدمة متاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *