معلومات مذهلة عن ملعب جامعة الملك خالد الذي يستضيف كأس العالم 2034 في السعودية

معلومات مذهلة عن ملعب جامعة الملك خالد الذي يستضيف كأس العالم 2034 في السعودية

إن  ملعب جامعة الملك خالد سوف يُقام به فاعليات كأس العالم 2034، بالإضافة إلى أنه تم إنشاؤه عام 2020، ومن المقرر توسعته وتحديثه بحلول عام 2030 ليتسع لأكثر من 45 ألف متفرج، حيث إن التصميم المعماري يجمع بين التقاليد العربية والتكنولوجيا الحديثة لخلق بيئة مريحة للجماهير، بالإضافة إلى تطبيق أحدث التقنيات لتعزيز تجربة المعجبين، حيث تتم إتاحته الشاشات الكبيرة عالية الوضوح ونظام الصوت تجربة سمعية وبصرية استثنائية، كما يتمتع الملعب بنظام تبريد حديث لضمان راحة اللاعبين والجماهير.

ملعب جامعة الملك خالد

تم بناء ملعب جامعة الملك خالد في مدينة أبها كجزء من مجمع رياضي ضخم تملكه الجامعة، وتم افتتاح الملعب عام 2020 ضمن برنامج رؤية السعودية 2030 للتطوير الرياضي، ومن المقرر أن يبدأ الملعب في التوسعة اعتباراً من عام 2030 لزيادة سعته لأكثر من 45 ألف متفرج لاستضافة بعض مباريات كأس العالم لكرة القدم 2034، كما تهدف عملية إعادة تطوير الملعب إلى تحسين البنية التحتية، مع الأخذ بعين الاعتبار السياق التاريخي للملعب.

مميزات ملعب جامعة الملك خالد

ملعب جامعة الملك خالد
ملعب جامعة الملك خالد

يتميز ملعب جامعة الملك خالد بالتصميم المعماري الحديث وباستخدام التقنيات الحديثة لتوفير بيئة ترحيبية للجماهير واللاعبين على حد سواء، وسيتم زيادة سعة الملعب إلى أكثر من 45.000 متفرج، لأن ملعب جامعة الملك خالد سوف يُعرض على أرضه مباريات كأس العالم لعام 2034، يقوم بتوفير رؤية ممتازة من جميع الاتجاهات، بالإضافة إلى ما يلي من مميزات:

  • استخدام التكنولوجيا المتقدمة في الملعب على مستوى غالي.
  • يتميز الملعب بأحدث التقنيات الرياضية، بما في ذلك شاشة LED كبيرة عالية الوضوح ونظام صوت متكامل.
  •  تتم إتاحة  جودة لا مثيل لها.
  • سيحصل الملعب أيضًا على نظام تبريد حديث، مما يضمن راحة اللاعبين والمشجعين حتى في أشد الأحوال الجوية حرارة.
  • يحتوي الملعب على مقاعد مريحة، ويوفر مناظر رائعة من جميع الزوايا، فضلاً عن أحدث التقنيات.
  •  كما يضم مرافق رياضية متنوعة، منها التدريب، وغرفة للياقة البدنية، ومركز طبي مجهز بأحدث التقنيات.
  • المرافق العامة منظمة بالملعب.
  • يضم ملعب جامعة الملك خالد  مجموعة متنوعة من المرافق لتلبية احتياجات الجماهير.
  • يوجد بالملعب الأطعمة والمشروبات والمحلات التجارية وملعب للأطفال.
  • تم تصميم المرافق لتكون ملائمة وسهلة الوصول للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

الاستدامة البيئية بملعب جامعة الملك خالد

وقد راعت جامعة الملك خالد الجوانب البيئية عند تصميم الاستاد، حيث تم استخدام مواد بناء صديقة للبيئة وتحسين نظام الري، مما أدى إلى تقليل استهلاك المياه، كما يتم تشغيل الملعب أيضًا بالطاقة الشمسية، مما يجعله مثالاً للملاعب الصديقة للبيئة.

يتميز الملعب بأحدث التقنيات التفاعلية التي تتيح للجماهير المشاركة في الفعاليات الافتراضية والألعاب الرقمية خلال المباريات، مما يضفي لمسة ممتعة وفريدة من نوعها على التجربة.

إن “فيفا” أعلن عن أن المملكة العربية السعودية خي المرشح لاستضافة كأس العالم 2034 ومن هنا قامت المملكة باتخاذ القرارات، حيث تحتفل المملكة العربية السعودية بذلك الأمر، حيث إن ملعب جامعة الملك خالد  يأتي بشكل رائع للغاية يعكس التراث السعودي، وتم الكشف بالنهاية عز ان استاد جامعة الملك خالد تستعد لاستقبال مباريات كأس العالم، التي  تقام على هذه الأرض، فيتم تفعيل للتجهيزات اللازمة لاستقبال كل الأفراد.

 كأس العالم 2034 في السعودية

ملعب جامعة الملك خالد
ملعب جامعة الملك خالد

تعد المملكة العربية السعودية أول دولة في تاريخ كأس العالم تستضيف البطولة حصرياً بالشكل الجديد بمشاركة 48 فريقاً، ويضم الأمر خمسة عشر ملعب، وهذه الملاعب تستضيف بطولة كأس العالم 2034 في السعودية، ومن ضمن هذه الكلاعب استاد الملك سلمان، الذي يقع شمال مدينة الرياض، وستكون واحدة من أكبر الملاعب في العالم عند اكتمالها في عام 2029، بإجمالي 92 ألف مقعد.

كم يتسع ملعب جامعة الملك خالد؟

يتّسع ملعب جامعة الملك خالد، الذي يوجد في جنوب شرق مدينة أبها، ما يصل إلى اثنين وعشرين ألف متفرج، ولكن تم اختيار السعودية لاستضافة كأس العالم، لذا سيزداد سعة الملعب ليصل إلى ما يزيد عن خمسة وأربعين ألفًا شخص، لأن ملعب جامعة الملك خالد سوف يتم تجهيزه بكل جدارة.

أين تقع جامعة الملك خالد بالضبط؟

توجد جامعة الملك خالد بالمدينة الجامعية في منطقة عسير في المنطقة الجنوبية  بالسعودية حيث يبعد ثلاثين كم جنوب غرب مدينة أبها، وعلى هضبة يصل ارتفاعها إلى 2,200  متر.

ما أكبر ملعب في السعودية؟

يأتي استاد الملك سلمان الدولي في الرياض ليسجل اكبر عدد المقاعد تصل إلى  92.760 مقعدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *