مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية 2024

مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية 2024

يسعى الكثير من طلاب المرحلة الأخيرة في السعودية في معرفة مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية للعام الحالي 2024 اِستنادًا على ذلك وفرت وزارة التعليم السعودية جميع مواعيد فتح باب التسجيل بكل الجامعات والكليات والمعاهد بالمملكة، مع إمكانية التسجيل في الجامعات بشكل إلكترونيًّا لتوفير الجهد على الطلاب والطالبات، كما أنها قدمت جميع المعلومات التي قد يحتاجها الطلبة الراغبين في التقديم على المرحلة الجامعية بالمملكة عبر الموقع الرسمي لها.

مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية 2024

مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية 2024

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية للعام الدراسي الجديد 2024/2025، حتى تسهل على الطلاب التقديم بالجامعات الراغبين بها، وتأتي مواعيد التسجيل كالتالي:

الجامعة موعد بدء التسجيل
المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية يبدأ التسجيل في يوم الإثنين 25 ذو الحجة 1445 ھ ويغلق  التقديم يوم الأحد 8 محرم 1446 ھ التي يوافق 14 يونيو 2024 م.
ارامكو برنامج التدرج لخريجي وخارجي مرحلة الثانوية يبدأ التسجيل من يوم الاثنين 2 محرم 1446 ھ، ويغلق باب التقديم يوم الإثنين 9 محرم 1446 ھ التي يوافق 15 يونيو 2024 م.
جامعة تبوك يبدأ التسجيل يوم الإثنين 2 محرم 1446 ھ ويغلق باب التقديم يوم الأحد 8 محرم 1446 ھ الموافق 14 يونيو 2024 م.
معهد التقنيات الصناعية العالي للتدريب من يوم الأثنين 12 ذو القعدة 1445 ھ وينتهي يوم السبت 7 محرم 1446 ھ الموافق 13 يونيو 2024 م.
ابتعاث وزارة التعليم بكالوريوس الطب والتمريض من يوم 21 ذو الحجة 1445 ھ وينتهي يوم الخميس 5 محرم 1446 ھ الموافق 11 يونيو 2024 م.
جامعة الحدود الشمالية من يوم الاثنين 2 محرم 1446 ھ الموافق 8 يونيو 2024 م وينتهي يوم الجمعة 6 محرم 1446 ھ الموافق 12 يونيو 2024 م.

 

ما هي شروط التسجيل في الجامعات السعودية  

تهتم جميع الجامعات والكليات والمعاهد بتقديم وتحديد الشروط اللازمة للقبول في الجامعة، وذلك يتم تحديده وفقًا لرؤية كل جامعة وكل معهد، لِذَا، حددت الجامعات السعودية الشروط الخاصة بها بعد تقديم مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية، والشروط هي:

  • يجب أن يكون الطالب حامل الجنسية السعودية أو لديه إقامة دائمة في أنحاء المملكة
  • ينبغي على الطالب الحصول على المؤهل الدراسي المطلوب في الكلية الراغب في الالتحاق بها
  • يشترط أن يجتاز الطالب المتقدم المقابلة الشخصية وكافة الاختبارات العملية والتحريرية المتعلقة بالجامعة.
  • لا بد من حصول الطالب على اختبار القدرة المعرفية والاختبار التحصيلي.
  • تقديم المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة للتسجيل في الجامعة (تختلف وفقا لكل جامعة).
  • يجب أن يكون الطالب لائقا طبيا وبدنيا وصحيا.
  • يشترط الالتزام في مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية التي تحددها كل جامعة من الجامعات.
  • يجب على كافة المتقدمين في الجامعات السعودية الالتزام بالزي المناسب لكل جامعة مع مراعاةٌ   الحضور في الوقت المحدد للمقابلة الشخصية.
  • إذا  كان التقديم في إحدى الجامعات العسكرية ينبغي أن يكون الطالب سعودي الجنسية، ويشترط عدم فصلة من أحد الكليات العسكرية.
  • لابد من التقديم إلكترونيًّا على الموقع الرسمي الخاص بالتقديم للجامعات السعودية من هنا.

ما هي المستندات والأوراق الرسمية للتسجيل في الجامعات السعودية

مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية 2024

تحدد كل جامعة أو معهد أو كلية المستندات والوثائق الرسمية المطلوبة، ليتمكن الطالب من الالتحاق بإحدى الجامعات المتوفرة بالمملكة في مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية المحددة من قبل الوزارة، وتتمثل المستندات والأوراق فما يلي:

  • ارفاق نسخة ملونة من الشهادة الثانوية العامة الأصلية
  •  تقديم نسخة ملونة من كشف درجات المرحلة الثانوية الصف الأول والثاني والثالث الثانوي
  •  مراعاة أن تكون الوثائق المقدمة للمعادلة خالية من أي تعديل في بياناتها وأن يكون اسم صاحبه الشهادة مطابقا لاسم الطالب في وثائقه الدراسية المقدمة، وفي زواج السفر.

هل يتم قبول الطلاب الأجانب في الجامعات السعودية؟

نعم، توفر جامعة  الفيصل بالمملكة مكان للطلاب المتقدمين من خارج المملكة، و يجب على الطالب إرفاق صورة موثقة من كشف الحساب البنكي للطالب أو ولي الأمر الخاص به لمدة تصل إلى ستة أشهر  أو ضمانات مالية لإثبات قدرة الطالب على تغطية رسوم الدراسة

موعد فتح باب التسجيل في الجامعات السعودية 2024؟

بداية من يوم الأحد 30 يونيو إلى 4 يوليو الموافق يوم الخميس للعام الميلادي 2024، يمكن للطلاب التقديم علي الجامعات السعودية إلكترونيًّا.

هل يمكن التقديم الإلكتروني في الجامعات السعودية؟ 

توفر وزارة التعليم السعودية إمكانية التقديم إلكترونيًّا من خلال البوابة الموحدة للطلاب، حتى يتم أستلام موعد محدد من قبل الجامعة لتقديم الأوراق والوثائق المحددة لكل جامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *